الحدث

50 مليار دج لـصـيـانــة شـبـكــة الـطـرقـــات بـالـجـنــــوب

أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل مصطفى كورابة امس الخميس ببلدية تيمياوين بالمقاطعة الإدارية الحدودية برج باجي مختار عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 50 مليار دج لصيانة شبكة الطرقات سيما بمناطق الجنوب. 

وأوضح الوزير على هامش تفقده أشغال الترميمات الكبرى للأضرار الناجمة عن الفيضانات بالطريق الوطني رقم 6 في إطار الزيارة التي شرع فيها إلى الولاية” أن الحكومة صادقت على رصد مبلغ مالي بقيمة 50 مليار دج لأشغال صيانة شبكة الطرقات سيما بمناطق جنوب الوطن”.

و”سيسمح هذا البرنامج الذي سيشرع في تجسيده مع حلول السنة المقبلة ويمتد على مدى ثلاث سنوات بإعادة الاعتبار وعصرنة العديد من مقاطع الطرقات بولايات الجنوب التي تعرضت لتصدعات” مثلما أضاف السيد كورابة. 

ولدى وقوفه على ورشة أشغال إنجاز معبرين على مسافة 700 متر طولي بالنقطة الكيلومترية 90 من ذات المحور الرابط بين بلديتي برج باجي مختار و تيمياوين (950 كلم أقصى جنوب أدرار) والذي تضرر بفعل سيول الأودية ي شدد الوزير على ضرورة الإسراع في وتيرة الإنجاز التي تشهدا تأخرا “ملحوظا”.

وأشار بالمناسبة أن التحدي الآن ليس مطروحا بالنسبة لكفاية الأغلفة المالية المرصودة بقدر ما أن الأمر يتعلق بنوعية إنجاز هذه المنشآت الحيوية لضمان استدامتها داعيا في هذا الصدد مكاتب الدراسات والمخابر التقنية إلى الوقوف الدائم و المتابعة الميدانية اليومية لسير هذه الأشغال ومراقبة نوعية  إنجازها. 

routecata1

كما استمع وزير الأشغال العمومية والنقل إلى بعض انشغالات أعيان وسكان بلدية تيمياوين والتي ارتكزت على المطالبة بضرورة إضفاء “الجدية” و”النجاعة” على مشاريع القطاع بالمنطقة والتي — حسبهم “لا ترقى إلى مستوى تطلعاتهم”.

وحمل هؤلاء الأعيان في تدخلاتهم المسؤولية لوسائل الإنجاز التي لم تراعي حسبهم شروط النوعية في الإنجاز طيلة العقود الماضية ي مما ”ساهم  في تفاقم معاناة سكان المنطقة “ي باعتبار أن الطرقات يراهن عليها في رفع تحديات التنمية بهذه المنطقة الحدودية.

وببلدية برج باجي مختار عاين الوفد الوزاري ورشة أشغال عصرنة الطريق رقم/6/ على مسافة 70 كلم حيث أعطى الوزير تعليمات صارمة لوسائل الإنجاز ومسؤولي القطاع المحليين بضرورة الوقوف الميداني على احترام المعايير المعتمدة لإنجاز هذا المحور مشددا على ضرورة الحضور الميداني الدائم لمكاتب الدراسات والمخابر لضمان متابعة الأشغال.

وأعلن بذات الموقع عن تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 10 ملايير دج للتكفل بالطريق الرابط بين رقان وبرج باجي مختار على مسافة 580 كلمي والذي تشهد عديد المقاطع منه تصدعات وينتظر أن تسند الأشغال إلى مجمع “كوسيدار”. كما استمع الوزير بالمناسبة إلى عرض حول القطاع.

ويختتم السيد مصطفى كورابة زيارته للمنطقة بمعاينة ورشة إنجاز الأطراف الخرسانية بمدرج مطار برج باجي مختار. 

ويواصل وزير الأشغال العمومية والنقل زيارته الميدانية لولاية أدرار اليوم الجمعة بالوقوف على مدى تقدم الأشغال بعدة ورشات أشغال صيانة وعصرنة طرقات بعدة مناطق.

ز.و

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق