صحة

هذه أعراض الإصابة بجدري القردة وبهذه الحالة يكون قاتلا

كشف الدكتور محمد ملهاق، بيولوجي سابق بمخابر التحليلات الطبية وباحث في علم الفيروسات، في اتصال هاتفي مع النهار أونلاين. عن أهم أعراض الإصابة بجدري القردة، مشيرا أنه في بعض الحالات يكون قاتلا.

وقال الدكتور ملهاق إن الإصابة بالوباء تتم عبر مرحلتين الأولى تسمى فترة الغزو وهي المرحلة الأولى من دخول المرض إلى الجسم. حيث يعاني فيها المريض من الحمى، الصداع الشديد، ألم العضلات والظهر، تضخم الغدد الدرقية والوهن.

أما المرحلة الثانية من المرض –يضيف الدكتور ملهاق- تسمى فترة الطفح الجلدي. حيث يعاني فيها المصاب من ظهور اليثور وحويصلات مائية ويكون الشفاء تلقائيا بعد الإصابة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

أما عن حدة المرض وخطورته. فأشار الدكتور ملهاق أن جدري القردة يقتل حسب طبيعة الإنسان. كما أنه ينتقل من خلال ملامسة المصابين أو الاختلاط بحالات مشتبه فيها سواء كانت حيوانات أم بشر.

وعن ظهور المرض في الجزائر قال البروفسور إنه لحد الساعة لم تسجل الجزائر لا حالات مشتبه فيها ولا حالات مؤكدة. داعيا في ذات السياق إلى تشديد الرقابة على الحدود وكذا عزل الحالات المشتبه فيها.

وتفاديا لعدوى انتقال الفيروس، قدم الباحث بعض النصائح الهامة، وهي غسل اليدين والابتعاد عن الأشخاص المشتبه بإصابتهم بجدري القردة. وعدم ملامسة المصابين أو الاختلاط بالحيوانات المصابة وطهي اللحوم جيدا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى