اقتصاد

مشروع سولار 1000 ميغاواط…هذا ما سيحققه من مكاسب للجزائر

كشف وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة زيان بن عتو، اليوم السبت، عن المكاسب التي سيحققها مشروع سولار 1000 ميغاواط للجزائر.

وفي هذا السياق، أكد الوزير خلال اشرافه على فعاليات ملتقى الذي يأتي لترقية المحتوى المحلي ضمن مشروع صولار 1000 ميغاواط.

والذي ستحتضنه الولايات الخمس من الجنوب الكبير وهي الاغواط. ورقلة.تقرت. الوادي.بشار.

وهي مرحلة أولى ضمن مخطط انجاز 15000 ميغاواط والذي سيمتد لاحقا الى باقي ولايات الوطن خصوصا الجنوب الكبير.

كما كشف الوزير عن الشروع في هذا المسعى في انشاء محطات للطاقة الشمسية الكهروضويية في 5 ولايات جنوبية، ودات قدرة كهربايية تتراوح 50 و 300. ميغاواط

كما يأتي هذا اللقاء قبل شهر عن فتح اظرفة العروض الموجهة للمستثمرين الانجاز 1000 ميغاواط والتي تمثل مرحلة أولى في مخطط الحكومة.

وأضاف الوزير:” هذا المشروع و الطموح الذي سيحقق لبلدنا وعمقنا الجغرافي جملة من المكاسب على غرار خلق فرص عمل تصل الى 5000 فرصة عمل مباشرة.”

انتاج قراية 2200 جيغاوات ساعي من الطاقة الكهربائية في السنة

بالاضافة الى  انتاج قراية 2200 جيغاوات ساعي من الطاقة الكهربائية في السنة من مصادر متجددة وهو مايسمحش بالحفاظ على 550 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في السنة اي توفير 100 مليون دولار سنويا على الأقل

كما سيسمح المشروع بتجنب 1.3 مليون طن من انبعاثات اكسيد الكربون في السنة والتي ستمثل من حيث التقيسم المالي مكاسب قدرها 70 مليون دولار إضافة الى تعزيز وتنويع التنمية المستدامة.

بالمقابل أوضح الوزير، أنه قد تم ضمن هذه المساعي دعم مقاييس المحتوى المحلي في دفتر شروط طلب عروض من المستثمرين بهدف تشجيع وتطوير الصناعة المحلية في الطاقات الشمسية والكهروضوئية.

كما تعمل الوزارة على مرافقة المصنعين والحرفيين والوطنيين النشطين في هذا المجال، و الدفع للوصول بمنتوجاتهم وخدماتهم للتوافق مع المعايير الدولية لضمان التشغيل التمثيل لمحطة الطاقة الشمسية على مدى 25 سنة.

وكمرحلة اولى انطلقت بداية لطلب عروض من المستثمرين باستهداف معدل 30% كمحتوى محلي مطلوب وهو مايسهل تطوير شعبة صناعية متخصصة مايرقع من نسب المساعدة للمحتوى المحلي في باقي مراحل تجسيد 14000 ميغاواط المتبقية و المخطط لها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى