رياضة

كل ما تريد معرفته عن دورة ألعاب البحر المتوسط

ينتظر عشاق الرياضات المتنوعة انطلاق منافسات الدورة الـ19 لألعاب البحر المتوسط التي تستضيفها مدينة وهران خلال الفترة المقبلة.

وكانت دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط انطلقت عام 1951، حينما استضافت مدينة الإسكندرية المصرية النسخة الأولى، وظلت تقام كل 4 سنوات حتى الآن، باستثناء نسخة 1993 التي أقيمت بعد عامين فقط من نسخة أثينا 1991.

وتعتبر إيطاليا هي أنجح البلدان في تاريخ الدورة برصيد 2153 ميدالية منها 820 ذهبية، و686 فضية، و674 برونزية، أما مصر فهي السابعة بشكل إجمالي والأولى عربياً وأفريقياً برصيد 142 ميدالية ذهبية و194 فضية و231 برونزية، بإجمالي 567 ميدالية.

موعد دورة ألعاب البحر المتوسط

تنطلق السبت 25 يونيو/ حزيران الحالي منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط رقم 19 التي تستضيفها مدينة وهران الجزائرية، وتسمر حتى 6 يوليو/تموز المقبل.

اختيار وهران لاستضافة دورة ألعاب البحر المتوسط

وقع الاختيار على مدينة وهران الجزائرية لاستضافة الدورة في الجمعية العامة للجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط في بيسكارا الإيطالية في 15 أغسطس/آب 2015.

تفوقت وهران في التصويت على مدينة صفاقس التونسية بنتيجة 51/71 لتنجح في الفوز باستضافة الحدث العالمي.

وكان من المقرر إقامة الدورة العام الماضي 2021، لكنها تأجلت إلى العام الحالي 2022 بسبب فيروس كورونا الذي عطل التقويم الأولمبي وأسهم في تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى العام الماضي 2021.

الدول المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط

من المنتظر أن يشارك ما يقرب من 3500 رياضي من 25 دولة في دورة وهران المتوسطية، حيث سيتنافسون في 24 رياضة.

وتشارك في الدورة بلدان ألبانيا وأندورا والبوسنة وكرواتيا وقبرص وفرنسا واليونان وإيطاليا وكوسوفو ومالطا ومونتينجرو والبرتغال ومقدونيا الشمالية وسان مارينو وصربيا وسلوفينيا وإسبانيا وتركيا، بالإضافة إلى مصر ولبنان وليبيا والمغرب وتونس وسوريا والمنظم الجزائر.

الدول العربية المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط

بالنسبة للدول العربية فهي تشارك في الدورة من خلال 7 بلدان وهي مصر ولبنان وليبيا والمغرب وتونس وسوريا بالإضافة إلى المنظم الجزائر.

الملاعب المستضيفة لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022

ستنظم وهران دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في مجموعة من الملاعب، حيث يستضيف ملعبا وهران الأولمبي وأحمد زبانة منافسات كرة القدم، ويتسع كل ملعب منهما إلى 40 ألف متفرج، وذلك ضمن 5 ملاعب لكرة القدم ستقام عليها المباريات.

بالإضافة إلى الملعب الأولمبي وملعب أحمد زبانة، ستقام منافسات مباريات كرة القدم على 3 ملاعب أخرى وهي مرسى الحجاج “5 آلاف متفرج” ومحمد بن سعيد “18 ألفا” وسيق الجديد “20 ألفا”.

منافسات كرة اليد ستقام بالقاعة متعددة الخدمات في مدينة بئر الجير وكذا قاعة 24 فبراير في مدينة أريزو، والتنس بمركب التنس والسباحة في المركب المائي الأولمبي، ولبكرة الطائرة بقصر الرياضات حمو بوليسيس.

وتستضيف قاعة الفيلدروم منافسات لعبة الدراجات الهوائية، فيما يحتضن مركز عنتر بن شداد منافسات الفروسية.

الألعاب الجماعية في دورة ألعاب البحر المتوسط 2022

تتواجد الألعاب الجماعية مثل كرة القدم واليد والطائرة والسلة في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

وتتنافس 8 منتخبات في لعبة كرة القدم، حيث تم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين بمشاركة 6 منتخبات أوروبية وثنائي عربي أفريقي.

وتلعب الجزائر والمغرب معاً في المجموعة الأولى إلى جوار فرنسا وإسبانيا، بينما تضم المجموعة الثانية تركيا والبرتغال وإيطاليا واليونان.

بالنسبة لكرة اليد هناك 10 منتخبات تشارك في المنافسات مقسمة إلى مجموعتين، الأولى تضم مصر وتونس وسلوفينيا وإيطاليا وصربيا، بينما تتنافس في المجموعة الثانية منتخبات إسبانيا والجزائر ومقدونيا واليونان وتركيا.

بالنسبة لمنافسات الكرة الطائرة، يتواجد 11 منتخباً مقسمة إلى 3 مجموعات وهي، مصر وإيطاليا ومقدونيا الشمالية في الأولى واليونان والجزائر وفرنسا وتركيا في الثانية، وإسبانيا وصربيا وتونس وكرواتيا في الثالثة.

في منافسات السيدات قسمت المجموعة إلى 3 أيضاً، وهي كرواتيا وصربيا وفرنسا في الأولى، واليونان وتونس ومصر ومقدونيا الشمالية في الثانية، وتركيا وإسبانيا والجزائر وإيطاليا في الثالثة.

فيما يخص كرة السلة هناك منافسات للرجال وأخرى للسيدات.. ففي الرجال يشارك 13 منتخباً في 4 مجموعات، تضم الأولى إيطاليا وتركيا والجزائر، والثانية سلوفينيا وإسبانيا والبرتغال، والثالثة فرنسا وقبرص وصربيا، والرابعة مصر واليونان وتونس وكرواتيا.

على صعيد المنافسات النسائية يشارك 11 فريقاً وهي البرتغال والجزائر وصربيا في المجموعة الأولى، وفرنسا وإيطاليا وتونس ومصر في الثانية، ثم إسبانيا واليونان وسلوفينيا وتركيا في الثالثة.

تذاكر حفل افتتاح دورة ألعاب البحر المتوسط

أعلنت اللجنة المنظمة للدورة الـ19 لألعاب البحر المتوسط عن نفاد جميع تذاكر حفل الافتتاح بعد 24 ساعة من طرحها للبيع عبر المنصة الرقمية التي وضعت خصيصا لهذا الغرض، حيث طرح المنظمون 32 ألف تذكرة للبيع بسعر يصل إلى نحو دولار للتذكرة الواحدة.

يذكر أن لجنة التنظيم قررت طرح تذاكر الكترونية مجانية لتمكين الجماهير من متابعة المنافسات الرياضية، على أن يكون حضور حفل الختام بمقابل مادي يرجح أن يكون في نفس مستوى سعر تذكرة حفل الافتتاح.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى